Main Menu

Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

الدراسة والإمتحانات

يمثل هذا المكتب وحدة أساسية ومهمة لا غناء عنها ولقد نشأ بنسأة الكلية في 2000 م، وهو بدار بنخبة من الشباب المتمكنين و يقدم العديد من الخدمات المهمة.

 

مهام قسم الدراسة والامتحانات:

1. التنسيق بين الاقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس.

2. البث في طلبات النقل بين الاقسام العلمية وانتقال الطلاب من الكلية واليها وذلك بالتنسيق مع الاقسام المختصة ومسجل الكلية.

3. اعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لهم حق الدخول للامتحانات وتحديد ارقام جلوسهم والمواد التي لهم الحق في التقدم للامتحان فيها.

4. استخراج بطاقات الامتحانات وتسليمها للطلاب.

5. تنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات والامتحانات الدورية والنهائية.

6. متابعة الامور الدراسية والاشراف على الامتحانات الدورية والنهائية.

7. توزيع المراقبات في الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.

8. ابلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات.

9. اعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على اللجنة الشعبية بالكلية.

 

أهداف القسم:

الرقي بالمستوى التعليمي لدى طلابنا داخل هذه المؤسسة التعليمية.

توثيق وحفظ النتائج والمستندات.

السعي لجعل الكلية تتمتع بمواصفات الجودة العالمية.

 

التقديرات المعتمدة:

 

التقديرالحد الأدنىالحد الأعلى
ممتاز 85 % 100 %
جيد جداً 75 % 84.99 %
جيد 65 % 74.99 %
مقبول 50 % 64.99 %
ضعيف 35 % 49.99 %
ضعيف جداً 00 34.99 %

 

نظام الغياب:

يحرم الطالب من دخول الامتحانات النهائية في المقررات التي تتجاوز فيها نسبة غيابه 25 % بدون عذر شرعي.

 

 الرؤية والرسالة والأهداف

 

vision and msgالرؤية: التميز في ريادة العمل الاكاديمي وطليعة البحث العلمي من خلال تطوير وتطبيق نظام الكتروني لمتابعة الخرجين في جميع مؤسسات التعليم العالي، حيث يسعى النظام الى جمع معلومات عن الخرجين وانتقالهم الى سوق العمل ومدى ملائمتهم لحاجات هذا السوق، ويعتبر هذا النظام مكونا هاما في مشروع سوق العمل وربطه ببرامج الجامعات والكليات، كما يهدف الى تحسين نوعية التعليم العالي ومحتواه، وجسر الفجوة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل.

 

الرسالة: العمل على اعداد القيادات الادارية والمالية والدبلوماسية القادرة على تحمل المسؤولية في مواجهة التحديات الاقتصادية واحداث التنمية الاقتصادية لخلق مجتمع الرفاه والرخاء، وكذلك يسعى إلى توفير بيئة علمية محفزة للتخصص في جميع المجالات المالية والنقدية والسياسية والاقتصادية، تستقطب افضل الكفاءات في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتؤهل متخصصين ومهنيين متميزين بالمعارف والمهارات الاساسية والرؤية الشرعية في مختلف قطاعات الصناعة المالية، من خلال برامج اكاديمية معتمدة تمكنهم من المنافسة في سوق العمل والمساهمة في خدمة المجتمع ونهضة اقتصاد الدولة وتحقيق اهداف ومتطلبات التنمية.

 

الأهداف: 

‌1. اعداد دليل ولوائح داخلية للدراسة والامتحانات كلها تتماشي مع لوائح التعليم العالي ولجان المراقبة والارشاد الاكاديمي التي تهتم بالاتي: (توزيع تكليفات الاشراف الصادرة من قسم الدراسة والامتحانات على اعضاء هيئة التدريس - متابعة اشراف اعضاء هيئة التدريس على الامتحانات النصفية والامتحانات النهائية - حل المشاكل المتعلقة بإشراف اعضاء هيئة التدريس - مساعدة الطلبة في عملية تجديد القيد وبالتعاون مع اعضاء هيئة التدريس وتوجيههم لاختيار ما يناسب وضعهم الاكاديمي - التعاون مع الاقسام العلمية في حل المشاكل التي تتعرض عملية تجديد القيد - دراسة التقارير العلمية للطلاب - احالة أي ملاحظات للجنة والتقارير بالقسم وذلك لإعداد التقرير بها وعرضها على مجلس القسم لإدلاء الراي بشأنها - حل المشاكل التي يتعرضون لها الطلاب خلال العملية التعليمية).

2. اعداد وتكليف لجان الامتحانات النهائية والقيام بالمهام المكلفة لها والمتمثلة في: (اعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لهم حق الدخول للامتحانات وتجديد ارقام جلوسهم والمواد التي لهم الحق في التقدم للامتحان فيها - استخراج بطاقات الامتحانات وتسليمها للطلاب- تنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات والامتحانات الدورية والنهائية - توزيع المراقبات في الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع الاقسام العلمية - ابلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات - اعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على مجلس الكلية - تجميع التقارير النهائية للطلاب وتسليمها لمكتب الخاص بحفظ الملفات العلمية بالكلية - تعميم ونشر النتائج النهائية المتعلقة بكل قسم من اقسام الكلية بعد اعتمادها).

3. القيام بالمهام الأخرى المتمثلة في: (اعلام مسجل الكلية بقوائم الطلبة المحدثة في كل فصل دراسي - عقد اجتماعات تقابليه مع الطلبة بهدف تشجيعهم على التشاور والاستشارة من مرشديهم الاكاديميين - توزيع مطويات ومنشورات تبين اليات التعامل والتواصل مع المرشد الاكاديمي - توزيع استبانات على الطلبة لمعرفة اراءهم عن برنامج الارشاد الاكاديمي - التنسيق بين الاقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس - البث في طلبات النقل بين الاقسام وانتقال الطلاب من الكلية واليها وذلك بالتنسيق مع الاقسام المختصة ومسجل الكلية).

Back to top